آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › خبراء: الهواتف هدف القراصنة الأول في 2011

صورة الخبر: خبراء: الهواتف هدف القراصنة الأول في 2011
خبراء: الهواتف هدف القراصنة الأول في 2011

توقع خبراء في مجالات الاتصال والإلكترونيات أن تكون الهواتف المحمولة الهدف الأول لعمليات القرصنة والاختراق الإلكتروني خلال 2011 ، مشيرين إلى أن المخاطر لن تقتصر على الهواتف الذكية المتطورة، بل قد تشمل حتى تلك التي تستعمل تقنيات بسيطة.

وقامت شركة "ماكافي" لأمن المعلومات بوضع الهواتف على رأس قائمة الأجهزة المستهدفة بعمليات التخريب والقرصنة الإلكترونية خلال العام المقبل.

أما الباحثون الألمان الذين شاركوا في مؤتمر "نادي كايوس" للكمبيوتر بالعاصمة برلين، فقد أكدوا أن كل الهواتف العاملة في العالم اليوم بنظام شبكات GSM، وهي الأوسع انتشاراً في العالم، عرضة لتلقي ما يعرف بـ"رسالة الموت" وهي رسالة نصية تحتوي في الواقع على فيروس قادر على تعطيل الهاتف تماماً.

إدارة المواقع الديناميك

من جانبه، أشار موقع "ويرد" إلى أن مجموعة من العاملين فيه أجرته تجارب للتعرف على ما قد يحصل في الهواتف جراء تلقيها هذا النوع من الرسائل، فوجدت أن بعضها أدى إلى إغلاق غير إرادي للجهاز، حتى دون أن يعرف المتلقي بوصول الرسالة.

بينما كان بعضها الآخر على شكل فيروس يعاود الظهور كلما جرت إزالته على شكل رسائل مكررة تدور إلى ما لا نهاية في شبكة GSM.

وخلص الموقع إلى أن هذه الهجمات تبدو "قليلة الأهمية مقارنة بفيروسات أخطر مثل 'التروجنز،' ولكنها قادرة على إحداث أضرار كبيرة إذا استهدفت شبكات واسعة النطاق تضم آلاف المستخدمين."
وحذر خبراء عاملون لدى "ويرد" من أن هذا النوع من الهجمات لا يمكن صده، خاصة وأن الهواتف العادية، والتي لا تزال تمثل 75 في المائة من الهواتف المتوفرة بالأسواق، نادراً ما تزوّد بأنظمة حماية قوية تمنع التسلل.

وإذا كان نظام شبكات GSM وثغراته الأمنية المتعددة هو مكمن الخلل بالنسبة للهواتف العادية، فإن شبكة "واي فاي" هي المسؤولة عن المخاطر الأساسية التي تواجه الهواتف الذكية عندما يحاول أصحابها دخول الانترنت.

ولفت الخبراء إلى أن الهواتف الأكثر عرضة للاختراق هي تلك التي لا تستخدم شرائح ذكية من الجيلين الثالث والرابع.

المصدر: القدس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء: الهواتف هدف القراصنة الأول في 2011

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35754

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري